الأخبار

923 مليون درهم إجمالي الدخل من تطبيقها في 9 سنوات

نظام اقتراحات جمارك دبي يحصد جوائز عالمية

توج نظام الاقتراحات في جمارك دبي سجل الجوائز التي حصل عليها طوال السنوات الماضية بإضافة 10 جوائز وشهادات جديدة حصدها النظام من المنظمات الإقليمية والعالمية للأفكار والاقتراحات الإبداعية خلال عام 2013، معززاً النجاح الذي حققه في مجمل سجل إنجازاته الطويل منذ تدشينه في عام 2002 بالوصول إلى أرقى الجوائز الدولية.

ونجحت جمارك دبي في تحسين مستوى استفادتها من الاقتراحات المقدمة لتطوير الأداء، حيث ارتفع الدخل المحقق من تطبيق اقتراحات الموظفين لتصل قيمته في عام 2013 إلى 6.2 مليون درهم مقارنة بـ 2.4 مليون درهم في عام 2012. وبلغ مجموع الدخل من تطبيق الاقتراحات على مدار 9 سنوات من عام 2005 إلى عام 2013 نحو 118 مليون درهم وفقاً لقيمة الدخل المحقق من كل اقتراح في السنة الأولى لتطبيقه، فيما يصل إجمالي دخل الاقتراحات لنفس الفترة عند احتساب الدخل المتكرر لكل اقتراح على مدار سنوات التطبيق إلى 923 مليون درهم.

وبلغ عدد الاقتراحات المستلمة خلال عام 2013 من الموظفين في جمارك دبي 2346 اقتراحاً مقابل 2162 اقتراحاً في عام 2012 بنمو يصل إلى 9%، ليرتفع مؤشر الاقتراحات لكل موظف إلى 4.4 اقتراح مقابل 3.9 اقتراح، وبلغت المدة الزمنية المستغرقة لتصنيف اقتراحات الموظفين وتوجيهها إلى الإدارات المختصة في الدائرة يوم عمل واحد، وهي مدة إنجاز قياسية مقارنة بالمدة المستهدفة في الخطة السنوية التي تحدد لتصنيف الاقتراحات وتوجيهها 3 أيام عمل.

وقد واصلت جمارك دبي نجاحها بالحصول على جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وحققت على صعيد الاقتراحات جائزة الموظف المبدع، لتتسلم التكريم من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله". كما تم تكريم جمارك دبي في المؤتمر الدولي الثامن "أفكار عربية 2013" الذي عقد في دبي خلال أبريل من العام الماضي.

وشاركت جمارك دبي وللسنة الخامسة على التوالي بمؤتمر الدولي التاسع لمجموعة الأفكار العربية، حيث تم ترشيح 3 أفكار إبداعية لجمارك دبي في فئات مختلفة بالجائزة، وكانت جمارك دبي سباقة في رعاية المؤتمر السنوي لمجموعة أفكار عربية في إمارة دبي، من خلال احتضان المبدعين والموهوبين وعبر الجهود التي تقوم بها الدائرة لتحفيز ورعاية الإبداع على مستوى الإمارة، حيث تحرص المشاركة في هذا المؤتمر، انطلاقاً من  رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لأهمية صقل قدرات الموظفين وتحفيزها للأبداع والعطاء بلا حدود.

وفازت جمارك دبي مؤخراً بعدة جوائز في الدورة 17 لبرنامج دبي للإداء الحكومي المتميز 2013 – 2014، جاءت عملياً من اقتراحات ومبادرات الموظفين ضمن فئات مختلفة في جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز، أبرزها فكرة "الكاشف" وذلك عن جائزة أفضل فكرة مبدعة، ويهدف مشروع عربة "الكاشف" إلى التسهيل على المسافرين أثناء عملية التفتيش الجمركي من خلال جمع 16 جهازا للتفتيش في عربة غولف، حيث يتخصص كل جهاز منها في اكتشاف أنواع معينة من المواد المحظورة، وقد تم تطوير هذه العربة في إدارة عمليات المطارات بجمارك دبي بناءً على الاحتياجات الفعلية لعمليات التفتيش.

وعن الجوائز الإبداع فاز كل من السيد/ إبراهيم علي الكمالي بجائزة الموظف المبدع، والسيد/ حسام جمعة محمد بجائزة الموظف المتميز في المجال الإداري/المالي.

وقال السيد/ أحمد عبدالسلام كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بجمارك دبي: " إن الإنجازات التي حققها نظام الاقتراحات تعكس مدى اهتمام الدائرة بتطوير هذا النظام انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، التي تؤكد على ضرورة الاهتمام بالأفكار الإبداعية للموظفين لتحسين الأداء الحكومي، حيث يلقى نظام الاقتراحات في الدائرة دعم فريق القيادة للوصول بإنجازاته إلى أفضل المستويات، والعمل على نقل تجربة الدائرة في هذا المجال للاستفادة منها في كافة المؤسسات ".

وأضاف:  " إننا نولي للاقتراحات التي تهدف الى التطوير اهتماما كبيراً، لأنها تمثل مصدراً أساسياً للأفكار الجديدة والمبتكرة من الموظفين، يقترحونها انطلاقا من معايشتهم اليومية المباشرة لتفاصيل العمل الجمركي، وقد اثبتت تجربتنا ان هذه الاقتراحات تساهم فعليا في تحقيق دخل حقيقي مباشر، فضلا عن دورها الواضح في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين ، و لذا نحرص على تحفيز الموظفين و تشجيعهم لتقديم مقترحاتهم و افكارهم الى نظام الاقتراحات في الدائرة لتجد طريقها الى التطبيق في حال ثبتت جدواها".

وأوضح مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي  أن الدائرة حصلت على المركز الأول من جمعية الأفكار البريطانية في فئة التصنيف البلاتيني للسنة الرابعة على التوالي وبتقدير 100%، وهي العلامة الكاملة، وأصبحت الدائرة الحكومية الأولي في العالم التي تحصل على هذا التصنيف بالدرجة الكاملة في أكتوبر الماضي، وإلى جانب هذا التصنيف، تمكنت الدائرة من الترشح لجوائز الجمعية لعام 2013 في فئتي أفضل اقتراح في مجال الاستدامة وأفضل اقتراح في تحقيق العائد المالي للاستثمار في تطبيقه.

وأوضح أن التصنيف البلاتيني يعتبر أرفع تصنيف تمنحه هذه الجمعية المتخصصة في تقييم أنظمة الاقتراحات في الجهات الحكومية والخاصة حول العالم، ويتم منح التصنيف البلاتيني إذا كانت كفاءة نظام الاقتراحات تصل إلى 90% فأكثر، وذلك حسب المعايير المعتمدة من أفكار المملكة المتحدة، والتي تضم أكثر من 80 معياراً تغطي الجوانب التشريعية والمالية، وإجراءات النظام وقوانينه وملاءمته وارتباطه بالهيكل التنظيمي للمؤسسة، ومدى تحقيقه لأهدافها، والاتصال والنشر والتواصل، والحوافز والمكافآت، ومؤشرات الأداء وقياس كفاءة النظام، وإدارة المعلومات، وتدريب الموظفين، إضافة إلى خضوع النظام للتطوير المستمر.

ويعد هذا التقييم المرتفع إنجازاً لنظام الاقتراحات الموحد لحكومة دبي، والذي دشنه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في مايو 2011، إذ أكد سموه في حينه على أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، ركزت على أهمية مشاركة الجميع في الجهود التنموية التي تقوم بها الحكومة لما فيه الصالح العام، داعياً موظفي الجهات الحكومية في دبي إلى استغلال الفرص، والعمل على تطويرها، بما يضمن الاستدامة التطويرية للبنية الحكومية في دبي.

وقد تم تسليم شهادة الاعتماد البلاتيني إلى جمارك دبي خلال المؤتمر 27 لمجموعة الأفكار البريطانية 2013، الذي عقد في مدينة كارديف البريطانية في الفترة ما بين 12 – 14 نوفمبر 2013.

وجمعية الأفكار البريطانية هي مؤسسة غير ربحية تعنى بدعم وتعزيز مبادرات الموظفين حول العالم بأساليب وطرق متطورة، وتقوم بتحفيز الجهات الأعضاء بها وتزويدهم بآخر مستجدات أنظمة الاقتراحات، وتوفر فرصة جيدة لتبادل المعرفة والخبرات بين مختلف المؤسسات حول العالم، حكومية وخاصة.

ونال نظام الاقتراحات في جمارك دبي كذلك جائزة أفضل نظام اقتراحات من جمعية الأفكار الألمانية لعام 2013، معززاً موقعه على مستوى المنافسة الدولية المتصاعدة بين الأفكار الخلاقة لأهم مقترحات التطوير العالمية. كما حقق النظام خمسة جوائز من تقييم جمعية الأفكار الأمريكية لعام 2013 وهي جائزة المدير العام الداعم للإبداع، وجائزة أفضل مدير لنظام الاقتراحات، وجائزة أفضل مدير اتصال لنظام الاقتراحات، وجائزة أفضل اقتراح أمني، وجائزة أفضل سفير للإبداع.

وتعد أنظمة الاقتراحات من أهم الأنظمة المعتمدة في التطوير الإداري، حيث توفر للإدارات المختلفة رؤية أفضل لطبيعة التغيير المطلوب من أجل الارتقاء بالأداء وتوجيه التطوير لتحقيق أفضل النتائج من خلال الاستفادة القصوى من خبرة الموظفين والمتعاملين، باعتبارهم الأكثر قدرة على تحديد الاحتياجات المستجدة للوصل إلى الأهداف المرجوة.

 

سياسة الخصوصية | الشروط و الأحكام
حقوق النسخ © 2007-2017 المجلس التنفيذي لحكومة دبي، جميع الحقوق محفوظة