الأخبار

جمارك دبي تتوج على قمة الإبداع والابتكار في العالم العربي لعام 2015

تُوِجت جمارك دبي على قمة الإبداع والابتكار  لعام 2015 بحصولها على ثلاث جوائز رئيسية من جائزة ومؤتمر الأفكار العربية، الذي أقيم في فندق فورسيزونز جميرا بيتش يوم 29 إبريل 2015،  لتصبح دائرة الابتكار الحكومي لعام 2015. ضمت الجوائز، جائزة فكرة العام الكبرى عن نظام التدقيق الجمركي الذكي، وجائزة أفضل نظام اقتراحات، وجائزة أفضل مدير اقتراحات لعام 2015.

وتقديراً لجهود جمارك دبي، وحصولها على أرفع 3 جوائز من جائزة ومؤتمر الافكار العربية، قام سعادة أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، بتسليم جوائز الافكار والإبداعات والابتكارات عن جميع فئات الجائزة للمؤسسات الحكومية والخاصة الفائزة بالجوائز، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم على هامش المؤتمر.

وتعد جائزة "فكرة العام الكبرى" أرفع تكريم في مجال الإبداع والابتكار على مستوى العالم العربي، ويجري تسليمها سنوياً للمؤسسة الأفضل في العالم العربي في مجالات الإبداع والابتكار، وحصلت عليها الدائرة بابتكارها "نظام التدقيق الجمركي الذكي"،  والذي يعد النظام الأول من نوعه على مستوى الدولة والعالم، ويمثل التزاماً من جمارك دبي للمعايير والاشتراطات المطبقة في منظمة الجمارك العالمية، وتدرس عدد من الجهات المحلية والدولية إمكانية تطبيقه، خصوصاً أنه نظام مبتكر ويمكن تطبيقه في جميع الجهات الجمركية على مستوى العالم، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة منه في مؤسسات غير جمركية وفي القطاع الخاص.

كما ابتكرت جمارك دبي أربعة جداول لتحفيز الموظفين والعملاء وأصدرت خمس منهجيات داعمة لنظام الاقتراحات في الدائرة، وشهد عام 2014 اعتماد منهجية استراتيجية الإبداع في الدائرة ومنهجية العصف الذهني.

وبلغت نسبة رضا الموظفين والعملاء عن نظام الاقتراحات المطبق بجمارك دبي نحو 93.5 % خلال الربع الأول من عام 2015.  

وجاء التتويج في الحفل الختامي الذي أقامته جائزة الأفكار العربية لتوزيع الجوائز بمشاركة العديد من المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة على مستوى العالم العربي.

وهنأ سعادة سلطان بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، رئيس موانئ دبي العالمية موظفي وقيادة جمارك دبي بهذا الإنجاز الطيب، وقال إن تتويج جمارك دبي بجائزة فكرة العام الكبرى ضمن الجوائز الثلاث لدليل على وجود قيادة واعية ومخلصة وطموحة تسير على نهج قيادتنا الرشيدة بتبني الابتكار في كافة نواحي العمل المؤسسي، مواكبة لاعتماد 2015 عاماً للابتكار في الدولة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، وإطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، للاستراتيجية الوطنية للابتكار، وتنفيذاً لرؤية قيادتنا الحكيمة بضرورة تكثيف الجهود لخلق بيئة محفزة للابتكار تصل بدولة الإمارات للمراكز الأولى عالمياً في هذا المجال.

وأضاف أن هذه الجوائز التي حصلت عليها جمارك دبي حالياً أو على مر الأعوام السابقة لهي نقطة انطلاق نحو آفاق أرحب وفوز أكبر، ولمزيد من النجاح والإنجازات على الصعيدين الإقليمي والدولي، داعياً جميع الموظفين إلى الاستمرار في درب التميز الذي يسيرون فيه  بتبني الابتكار والإبداع منهج حياة، لينعكس ذلك على أدائهم في كافة نواحي العمل الجمركي، لا سيما وأن جمارك دبي تعد نموذجاً يحتذى من قبل الإدارات الجمركية في العالم، لما تتميز به الدائرة من تبني أحدث الوسائل والأدوات والتقنيات العالمية، وتوظيفها للاستفادة منها بأكبر قدر ممكن في تحسين إجراءات العمل بالدائرة.

 وأعرب سعادة أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، على الدعم اللامحدود الذي يقدمه سموهما لنشر ثقافة الابتكار والإبداع في الدولة، وحث المؤسسات والأفراد على تبني تلك الثقافة في كافة نواحي العمل.

 وثمن مدير جمارك دبي الدعم المباشر والمستمر الذي يقدمه سعادة سلطان أحمد بن سليم لمسيرة التميز في جمارك دبي على نهج قيادتنا الحكيمة، وتحفيزه الدائم لموظفي الدائرة وحرصه على توفير بيئة الإبداع والابتكار.

 وأضاف سعادة أحمد محبوب مصبح إن حصول جمارك دبي على جوائز الابتكار يؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح في تنمية الإبداع والابتكار لدى موظفي الدائرة، مواكبة لرؤية رائد الإبداع والابتكار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأن يصبح الابتكار "عادة حكومية، وممارسة يومية، وثقافة مؤسسية راسخة"، وكذلك الهدف الذي وضعه سموه للدوائر الحكومية بالانتقال إلى مرحلة العمل المؤسسي في توليد الأفكار.

 وأعرب عن شكره لجميع موظفي الدائرة على جهودهم المستمرة في تعزيز الإبداع والابتكار في جمارك دبي، مؤكدا تقديم  فريق الإدارة العليا في الدائرة كافة أشكال الدعم للموظفين، وتبني اقتراحاتهم وأفكارهم، وترجمتها إلى واقع ملمو، بما يعود على الدائرة بالنفع ويحقق الثمرة المرجوة من تلك الأفكار والاقتراحات.

 وقال إن من عوامل تحقيق هذا الانجاز وضع الدائرة تطوير نظام "تلقي اقتراحات الموظفين" على رأس أولوياتها، في إطار استراتيجيتها الشاملة لتعزيز كفاءة الأداء الجمركي، ودعمها بالأفكار الإبداعية الرامية لتطوير الأداء والارتقاء بجودة الخدمات والعمليات، بما يضمن تحقيق رسالة الدائرة المتمثلة في حماية المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الالتزام والتسهيل، مضيفاً أن دعم الإبداع والابتكار عبر احتضان الأفكار الجديدة للموظفين والمتعاملين هو أحد الأسباب الهامة لتطوير الأداء، وذلك من واقع خبراتهم وتعاملهم المستمر مع العمليات والخدمات الجمركية.

  ومن جانبه، قال حسين الفردان، مدير قسم الاقتراحات والشكاوي بجمارك دبي، رئيس فريق جمارك دبي المشارك في جائزة الأفكار العربية، إن حصول الدائرة علي جائزة (فكرة العام الكبرى)، التي تعد الجائزة الأكبر والأولى على مستوى العالم العربي في هذا المجال، جاء بتوفيق الله تعالى ثم كنتيجة طبيعية ومباشرة لسياسة جمارك دبي في دعم الإبداع والابتكار لدى الموظفين والعملاء، كما جاءت تتويجاً لعمل شاق من جميع العاملين بالدائرة، وفريق عمل الاقتراحات والشكاوى بالدائرة، والذين قاموا بالأعداد والتجهيز الكامل لترشيحات جمارك دبي للمشاركة في الجائزة منذ شهر يناير الماضي.

 وأضاف أن قيادة جمارك دبي تضع دعم الموظفين المتميزين والمبدعين في كافة المجالات والقطاعات الجمركية على رأس أولوياتها في إطار استراتيجيتها الداعمة للإبداع والابتكار، مؤكداً أن نظام الاقتراحات المطبق في جمارك دبي يعد من أفضل الأنظمة على المستوى المحلي والعالمي، وحصد العديد من أرفع الجوائز العالمية المتخصصة في هذا المجال، ومنها عدة جوائز من جمعية الأفكار البريطانية، وجوائز من الأفكار الأمريكية، وجوائز من الأفكار الألمانية. وتم إنشاء النظام الإلكتروني لتلقي الاقتراحات ومعالجتها في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة عام 2002، وتم تطويره خلال السنوات الماضية، حيث تم الانتقال من نظام "SRS" إلى نظام  الاقتراحات الموحد لحكومة دبي عام 2011، وذلك بالتعاون مع المجلس التنفيذي والحكومة الذكية في إمارة دبي، وتم إطلاق نظام التقارير الذكي لنظام الاقتراحات الموحد لحكومة دبي في منتصف عام 2014. كما تم إصدار أول نسخة للتطبيق الذكي للنظام في نهاية عام 2014، والذي يمكّن موظفي وعملاء حكومة دبي من تقديم اقتراحاتهم من خلال الهواتف المحمولة من أي مكان وعلى مدار الساعة، وتم تطبيق أكثر من 1032 فكرة إبداعية وابتكارية متنوعة في نظام الاقتراحات المؤسسي لدائرة جمارك دبي.

 

سياسة الخصوصية | الشروط و الأحكام
حقوق النسخ © 2007-2017 المجلس التنفيذي لحكومة دبي، جميع الحقوق محفوظة