الأخبار

التصنيف البلاتيني الثالث لجمارك دبي من الأفكار البريطانية

)جمارك دبي تعزز استدامة الإبداع المؤسسي عبر الارتقاء بنظام الاقتراحات (

نجحت جمارك دبي في تجديد حصولها على التصنيف البلاتيني من جمعية أفكار المملكة المتحدة  "Ideas UK"عن كفاءة نظام الاقتراحات، وذلك للعام الثالث على التوالي، وهو أرفع تصنيف تمنحه هذه الجمعية المتخصصة في تقييم أنظمة الاقتراحات المطبقة في الجهات الحكومية والخاصة حول العالم .

 ويتم منح التصنيف البلاتيني إذا كانت كفاءة نظام الاقتراحات تصل إلى 90% فأكثر وذلك حسب المعايير المعتمدة من أفكار المملكة المتحدة، والتي تضم أكثر من 80 معياراً تغطي الجوانب التشريعية، والمالية، وإجراءات النظام وقوانينه، وملاءمته وارتباطه بالهيكل التنظيمي للمؤسسة، ومدى تحقيقه لأهدافها، والاتصال، والنشر، والتواصل، والحوافز،  والمكافآت، ومؤشرات الأداء، وقياس كفاءة النظام، وإدارة المعلومات، وتدريب الموظفين، إضافة إلى خضوع النظام للتطوير المستمر.

 ويعتبر هذا التقييم المرتفع، إنجازاً لنظام الاقتراحات الموحد لحكومة دبي، والذي دشنه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في منتصف العام الماضي، إذ أكد سموه في حينه على أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ركزت على أهمية مشاركة الجميع في الجهود التنموية التي تقوم بها الحكومة لما فيه الصالح العام، داعياً موظفي الجهات الحكومية في دبي إلى استغلال الفرص، والعمل على تطويرها، بما يضمن الاستدامة التطويرية للبنية الحكومية في دبي .

 وقال أحمد بطي أحمد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مدير عام جمارك دبي، إن حصول الدائرة على التصنيف البلاتيني لنظام الاقتراحات للعام الثالث على التوالي، يعكس مفهوم استدامة الإبداع المؤسسي، الذي تبنته الدائرة منذ وقت طويل، وسارت على خطاه في مختلف نشاطاتها، مؤكداً حرص جمارك دبي على تشجيع موظفيها وعملائها على تقديم الاقتراحات والأفكار الابداعية التي تعزز من ريادة وتميز دبي والإمارات، حيث لم يعد الإبداع في العمل الحكومي خياراً، وإنما هو توجيه قيادة، ترغب في أن تكون دولتها وشعبها مبدعين ومتميزين.

 وأشار سعادة أحمد بطي أحمد أن جمارك دبي كانت من أوائل الدوائر الحكومية التي طبقت نظام الاقتراحات الموحد لحكومة دبي، مشيراً إلى أن تحقيق تصنيف مرتفع في نظام الاقتراحات، يؤكد الرؤية الحكيمة والثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي يشدد على ضرورة تحقيق التميّز الحكومي، وترسيخ ثقافته، مستشهداً بقول سموه "إن التميز والإبداع ثقافة يجب أن تسود في مجتمعنا بكل مؤسساته وشرائحه وأفراده لأننا في دولة أخذت على عاتقها الريادة في كل شيء".

 وذكر أن جمارك دبي حققت العديد من الإنجازات في مجال الاقتراحات، حيث فاز ثلاثة من موظفيها الفاعلين في مجال الاقتراحات بجائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في دورتها الأخيرة، كما تمكنت الدائرة خلال هذا العام الدخول في شراكات إستراتيجية، إذ حصلت على عضوية جمعية أفكار الولايات المتحدة الأمريكية (Ideas America )  و جمعية أفكار المعهد الألماني لإدارة الأعمال (DIB ).


وشملت اقتراحات موظفي جمارك دبي في العامين الأخيرين، أفكاراً متنوعة لتطوير العمل الجمركي وزيادة كفاءة التفتيش ورفع مستوى رضا العملاء، إضافة إلى تقديم خدمات جديدة للموظفين وزيادة رضاهم وتحقيق متطلباتهم. ومن أبرز هذه الاقتراحات استحداث حقيبة المخدرات التي تحتوي على مواد وعينات شبيهة بالمخدرات وأدوات تعاطيها، لتدريب مفتشي جمارك دبي ورفع كفاءتهم في عمليات التفتيش الذاتي وعمليات تفتيش الحقائب، وإقامة العرس الجماعي الأول لموظفي وموظفات الدائرة، واختيار ممثل للموظفين، يتم انتخابه سنوياً، ويعمل كحلقة اتصال وتواصل بين الموظفين والإدارة، ويساعد على حل مشكلاتهم وهمومهم. ومن الاقتراحات المميزة: شراء سيارات للدائرة بدلاً من استئجارها، وهو اقتراح نتج عنه توفير أكثر من مليوني درهم.
وكذلك اقتراح إطلاق مبادرة "ارتباط" التي تهدف إلى تفعيل التواصل مع الملحقيات التجارية التابعة للبعثات الدبلوماسية في الإمارة، ومجالس الأعمال المنبثقة عنها، حيث أسهمت هذه المبادرة في تعميق الحوار المشترك مع الجهات الرسمية وشبه الرسمية المعنية بتنظيم العلاقة مع قطاعات الأعمال التي تنتمي للدول المرتبطة مع جمارك دبي بشراكات تجارية، ومشاريع استثمارية مشتركة.

 ومن المقرر أن يتم تسليم شهادة الاعتماد إلى جمارك دبي خلال مؤتمر جمعية أفكار المملكة المتحدة، الذي سينظم في مدينة بريستول بإنجلترا، يومي 7 و 8 نوفمبر 2012. وتعتبر "أفكار المملكة المتحدة" مؤسسة غير ربحية تعنى بدعم وتعزيز مبادرات الموظفين حول العالم بأساليب وطرق متطورة، وتقوم بتحفيز الجهات الأعضاء بها وتزويدهم بآخر مستجدات أنظمة الاقتراحات، وتوفر فرصة جيدة لتبادل المعرفة والخبرات بين مختلف المؤسسات حول العالم، حكومية وخاصة .

 

سياسة الخصوصية | الشروط و الأحكام
حقوق النسخ © 2007-2017 المجلس التنفيذي لحكومة دبي، جميع الحقوق محفوظة